أنت غير مسجل في منتدى الابل الرسمي (الرئيسي) . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
لكي لايحذف موضوعك اطلع هنا
اعلن في منتدى الابل
منتديات الجوف جوفيمنتديات مقناص نجداعلن في منتدى الابلمنتديات قبيله الشرارات
منتديات أنعاماعلن معنا في منتدى الابل الرسميمنتدى مجالس الغالبهاعلن معنا في منتدى الابل الرسمي
اعلن معنا في منتدى الابل الرسميستمع الى القران الكريم بصوت القاري الذي تريدة
رسالة معطرة من إدارة المنتدى إلى أعضائها و زوراها ... نتمنى أن نقدم لكم كل مفيد وجديد ونرجوا أن نتكاتف للنهوض بمايخدم الابل وملاك الابل ونجعل منتدى الابل الرسمي مرجعا علميا يستفيد منه كل مهتم بالابل& ونرجوا من جميع الإخوان أصحاب الإبل المعروضة أومن ينوب عنهم إبلاغ المشرف أو الإدارة إذا تم البيع وذلك من اجل إغلاق الموضوع كلمة الإدارة

الى جميع اخواني الاعضاء من يرغب بتغيير اسمه عليه مراسلة احد الاداريين اوالمراقبين اوطرح الموضوع في قسم الشكاوي من الادارة

الى جميع اخواني الاعضاء الذين توجد اخطاء املائيه عليهم مراسله احد الاداريين او المراقبين لتصحيح القابهم (نكاتهم) حتى لايتعرضوا للايقاف اعلان هام


الإهداءات


العودة   منتدى الابل الرسمي (الرئيسي) > الابِل لـ اقْسَام الْطِّب وَالتَغْذِيْه وَمُنْتَجَات > عيادة الأبل البيطرية

عيادة الأبل البيطرية امراض الأبل ومسببات الأمراض ورعايه الابل وطرق علاجها.

إضافة رد
#1  
قديم 10 May 2012, 12:07 pm
متخصص غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
اوسمتي
الاداري المميز الوسام الذهبي وسام الاداره وسام الالفيه الثانيه 
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 16
 تاريخ التسجيل : 11 09
 المشاركات : 3,872 [ + ]
 التقييم : 11
 معدل التقييم : متخصص is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مركز أبحاث الابل جامعة الملك فيصل



إتمنى من الجميع الاستفادة
والاطلاع على مهام هذا المركز
الذي انشئ لخدمه الابل


مركز أبحاث الابل جامعة الملك
مقــدمة

يعد
مركز أبحاث الجمال بجامعة الملك فيصل مرفقاً علمياً فريداً من نوعه في المملكة والعالم العربي، وقد اضطلع منذ إنشائه عام 1402هـ بالنهوض بالإبل والارتقاء بشأنها ، إذ تعتبر الإبل ثروة وطنية تسعى المملكة إلى الحفاظ عليها وتنميتها لما تتميز به من مكانه خاصة في قلوب أبناء هذه البلاد وارتباط وثيق بتاريخهم وحضارتهم حيث كانت الإبل داعماً أساسياً لبقاء الأجيال المتعاقبة من سكان هذه المنطقة أمام الظروف المناخية القاسية لكونها الحيوان الأكفأ في التأقلم مع تلك الظروف . وقد ذكر المفسرون أنَّ ذكر الإبل في القران الكريم ورد في أكثر من أربعين موقعاً، قال تعالى (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت) الغاشية (17) ، وقوله تعالى ( لكم فيها خير ) الحج (36)، بالإضافة إلى ما ورد عنها في الحديث الشريف حيث قال عليه الصلاة والسلام (الإبل عزٌّ لأهلها). ولعل من أبرز ما يميز مركز أبحاث الجمال بجامعة الملك فيصل هو وجوده إلى جانب كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية الفريدة من نوعها في منطقة الخليج العربي والتي آزرته من خلال علمائها المتميزين بأبحاثهم في شتى مجالات الإبل، وأيضاً بالاستفادة من مختبرات الكلية ومستشفاها البيطري التعليمي . كما أنه يقع على أرض محطة الأبحاث الزراعية والبيطرية بالجامعة مما يتيح له المساحة والمرافق الكافية للرعي والرعاية الصحية وإجراء الأبحاث العلمية. وقد اكتسب المركز منذ إنشائه وحتى الآن أهمية كبيرة من خلال إصداره للكثير من الدراسات الأساسية والأبحاث المتعلقة بالإبل ، كأساليب رعايتها وتغذيتها ، وتشريحها ، ووظائف أعضائها ، وتناسلها ، وأمراضها وعلاجها وطرق الوقاية منها ، وقيامه أيضاً بالكثير من الخدمات المتخصصة للمجتمع كتقديم الاستشارات العلمية ، وعمل الدورات التأهيلية في مجال الإبل وغير ذلك .

أهداف المركز

يعمل المركز على تحقيق الأهداف التالية :

1- تطوير البحث العلمي والخبرات العلمية المختلفة في مجال الإبل .

2- وضع خطط واستراتيجيات مختلفة لتطوير هذا القطاع المهم على أسس قوية .

3- إنماء ودعم هذه الثروة عن طريق تحسين الصفات الوراثية والإنتاجية وتشمل مجالات التناسل والولادة والتغذية وزيادة الإنتاج من اللحوم والألبان .

4- إجراء الأبحاث العلمية في التخصصات الأساسية كعلوم وظائف الأعضاء، والتشريح، والكيمياء الحيوية والأدوية.

5- القيام بالدراسات اللازمة في مجال أمراض الإبل ومسبباتها وطرق التشخيص والوقاية.

6- تصنيف وتأصيل سلالات الإبل المحلية.

7- خدمة المجتمع من خلال :

• إقامة دورات تدريبية مكثفه في شئون الإبل وفي مختلف التخصصات .

• إعداد فرق العمل والكوادر الوطنية وتأهيلها في مجالات الإبل المختلفة على الصعيد العلمي والفني والتقني والتجاري والصناعي.

• تقديم المساندة والدعم اللازم للباحثين المهتمين في هذا المجال كأعضاء هيئة التدريس أو طلاب الدراسات العليا في مختلف الجامعات .

• تقديم الاستشارات العلمية للقطاعين العام والخاص.

• المشاركة في المعارض والنشاطات المتعلقة بالإبل محلياً ودولياً

• تقديم الخدمات المباشرة لأصحاب الإبل كالاستشارات الطبية والحملات التوعوية وإصدار نشرات تتعلق بالرعاية الصحية والإنتاجية للإبل .
انجازات المركز
تم القيام بالكثير من البحوث العلمية ا لأصيلة والشاملة تجاوزت المائة بحث والتي تم نشرها في مختلف الدوريات العالمية المحكمة. وقد تناولت هذه البحوث مجالات العلوم الأساسية مثل وظائف الأعضاء والتشريح والكيمياء الحيوية وسلوكيات الإبل ومجالات العلوم التطبيقية مثل الطب والأدوية والعلاج والجراحة والأشعة والتخدير والولادة والتناسليات والأمراض والجراثيم والتغذية وإنتاج اللحوم والألبان. ويوجد كتاب خاص أُصدر عن المركز يحتوي ملخصات هذه البحوث. كما يجري العمل على إجراء الأبحاث والدراسات التالية والمنبثقة ضمن الأهداف العامة للمركز وهي:
1- توصيف السلالات ودراسة المورثات واختيار أفضلها.
2- دراسة وتطوير تغذية القطيع لتحسين نمو إبل اللحم.
3- دراسة زيادة خصوبة الذكور والإناث وزيادة العمر الإنتاجي للناقة .
4- دراسة وتقييم نظم وقاية الإبل من الأمراض.
5- تطوير تقنيات الجراحة وفنون التداوي والعلاج.
كرسي تطبيق التقنيات الحديثة في تكاثر الإبل
تعتبر تقنيات التلقيح الاصطناعي ونقـل الأجنــة وإنشاء بنوك للنطف والأجنة النواة الرئيسية لهذا الكرسي والذي يمكن من خلاله الوصول إلى التقدم السريع في مجال التحسين الإنتاجي والتناسلي الخاص بهذه الثروة، والتي تتصف حالياً بقلة الإنتاج وضعف الكفاءة التناسلية مقارنة بحيوانات المزرعة الأخرى، وذلك بسبب تأخر سن البلوغ وطول الفترة بين الولادتين وموسمية التزاوج، وعدم تطبيق واستخدام التقنيات الحديثة أُسوةً بالثروات الحيوانية الأخرى والتي نالت من البحث والتطوير ماأوصلها إلى هذه المرحلة المتقدمة، ومثال ذلك ما تم من بحث وتطوير في الثروة البقرية أدى إلى تضاعف الإنتاج السابق للبقرة الواحدة من اللحوم والألبان إلى أكثر من أربعة أضعاف حالياً.
المشاريع البحثيـة
1- التلقيح الاصطناعي ودراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية للسائل المنوي
يعتبر التلقيح الصناعي التقنية الأولى والأكثر أهمية والتي تؤدي إلى الإسراع في تحسين نوعية الحيوانات وزيادة إنتاجها، كما هو الحال في العديد من الثروات الحيوانية المختلفة. وبرغم هذه الأهمية الكبرى لهذه التقنية فإنها لم تلق أي نجاح يذكر في الإبل ولا تزال في طور المحاولات التجريبية. وتعتبر أهم النتائج المستقبلية لتطبيق هذه التقنية في الإبل ما يلي:
1- تحسين سلالات الإبل المختلفة وراثياً وإنتاجياً بواسطة السلالات ذات الكفاءة الوراثية والإنتاجية العالية.
2- استعمال أكثر كفاءة للذكور المتميزة، حيث ستسمح هذه التقنية بنشر المادة الوراثية لهذا الذكر المتميز إلى آلاف الإناث سنوياً، ومن المستحيل إتمام هذا الأمر بالتلقيح الطبيعي بدون التأثير على صحة وخصوبة الذكر. وسينتج عن ذلك تأمين أفضل للذكور المتميزة، حيث يمكن أن تكون الحياة الإنتاجية لهم قصيرة بسبب الإصابات أو الأمراض، ولذلك فإن الجمع والحفظ الروتيني للمني يمكن أن يمدد تلك الحياة الإنتاجية، كما أنه يوفر فرصة ممتازة لحفظ المادة الوراثية للاستعمال في المستقبل لعدة سنوات وحتى بعد نفوق الذكر.
3- الاستغناء عن الاحتفاظ بعدد كبير من الذكور بالقطيع وتوفير تكاليف تغذيتها ورعايتها.
2- نقـل الأجنــة وتقنية الإباضة المتعددة في الإبــل
وهي عملية جمع أجنة من النوق ( المانحة ) إلي النوق الأخرى ( المستقبلة ) والمجهزة هرمونياً لاستقبال الأجنة وإتمام فترة الحمل، ولها فوائد كثيرة منها :
1- الاستفادة القصوى من النوق المميزة وراثياً وإنتاجياً وذلك بالحصول على عدد كبير من البويضات المخصبة (الأجنة) بعد تحفيز التبويض.
2- زيادة أعداد النوق المميزة وراثياً وإنتاجياً على حساب الحيوانات غير المميزة، وبالتالي إمكانية التخلص تدريجياً من النوق العادية وإحلال النوق المميزة بدلاً منها للحصول بعد فترة قصيرة على قطيع كامل من النوق المميزة.
3- يمكن الحصول على 10 إلى 13 حواراً من الناقة المميزة وراثياً وإنتاجياً كل عام مقارنة بالحصول على حوار واحد كل عامين عند تركها للتناسل بالطرق التقليدية.
4- حفظ الأجنة لفترة زمنية طويلة وذلك بتجميدها إلى أن يحين استخدامها.
3- إنشاء وحدة متخصصة في هذا المجال
وتشمل جميع التقنيات المطلوبة والمتكاملة مع جميع الوحدات البحثية الأخرى، كالمختبر والوحدة الخاصة بتجميد الحيوانات المنوية والأجنة، وإنشاء بنك متخصص في حفظ الحيامن والأجنة.
الوحدات والمرافق
§ وحدات المركز العلمية:
يزخر المركز بعدد من الوحدات التابعة له من الاتجاهات البحثية وهي كالتالي:
1- وحدة وظائف الأعضاء والكيمياء والتشريح: تعمل هذه الوحدة على تأسيس المعايير والخواص المتعلقة بالجمل العربي مثل مكونات الدم والهرمونات والقدرة على ضبط سوائل الجسم وتحمل العطش والقدرة على التكيف مع البيئة.
2- وحدة الأمراض والعلاج: تهتم هذه الوحدة بالدراسات المتعلقة بالمسببات المرضية الجرثومية كالفطريات والطفيليات والبكتيريا والفيروسات، والباطنية التي تصيب الإبل والأمراض المتناقلة والسموم وطرق العلاج.
3- وحدة الجراحة والتوليد والتناسل ونقل الأجنة: وتشمل هذه الوحدة على الدراسات المتخصصة في الجراحة والأشعة والتخدير والولادة والعقم ونقل الأجنة والتلقيح الاصطناعي.
4- وحدة التغذية والرعاية: وتندرج تحت هذه الوحدة الأمور المتعلقة بتغذية و صحة الحيوان، وسلوكه ورعايته وأفضل الظروف الإنتاجية له.
§ المختبرات :
يوجد بالمركز مختبر "عام" يحتوي على عدد من الأجهزة الهامة لإجراء بعض التجارب الأساسية ، بالإضافة إلى استخدام المركز لجميع المختبرات والمعامل التابعة لكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية .
§الحظائر :
توجد للمركز حظيرة مختصة وحديثة تنقسم إلى جزئيين رئيسين، الجزء الأول عبارة عن حظائر مبنية للحيوانات تحتوي على قطيع من الإبل ذات السلالات والأعمار المختلفة. والجزء الثاني عبارة عن مراعي طبيعية تنتشر فيها النباتات الرعوية الطبيعية في المملكة.
§ وحدة المعلومات :
وتشمل هذه الوحدة جميع المصادر المعلوماتية الخاصة بالإبل، كالكتب والمراجع والدوريات والرسائل العلمية بالإضافة إلى جميع ما يصدر المركز.
§ المعرض الدائم للإبل يقوم هذا المعرض بالتعريف عن الإبل كثروة وطنية، بالإضافة إلى عرض أهم منجزات وأعمال المركز العلمية، والتي من شأنها إيصال الصورة الحقيقية عن تطور النهضة العلمية بجامعة الملك فيصل بشكل خاص والمملكة بشكل عام. وتتم المشاركة بهذا المعرض في مختلف المحافل العلمية المحلية والدولية.
وللإطلاع إكثر على مركز الابحاث وبالتحديد { مركز الابل-الجمال } عبر رابط جامعة الملك فيصـل
http://www.kfu.edu.sa/ar/Centers/Camels/Pages/Home.aspx



lv;. Hfphe hghfg [hlum hglg; tdwg Hfdhj lv;. hglg; hghfg [hlum tdwg




 توقيع : متخصص

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مواضيع : متخصص


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أبيات, مركز, الملك, الابل, جامعة, فيصل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:18 am


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه لمنتدى الأبل الرسمي وجميع المواضيع والمشاركات المطروحه في المنتدى لاتمثل بالضروره رأي إدارة المنتدى إنما تمثل وجهة نظر كاتبها.
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009